ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة تقييم طلاء جسيمات النانو الجديد لسبيكة نيكل تيتانيوم لأسلاك القوس العلاجية (دراسة مخبرية). للطالبة عبير باسم محمود .
هدف الاطروحة : تقيم فعالية طلاءات الجسيمات النانوية الجديدة على سبائك NiTi لتحسين تطبيقها في تقويم الأسنان. وكذلك تعزيز التوافق الحيوي، وتقليل إطلاق أيونات النيكل، وزيادة مقاومة التآكل، وبالتالي التخفيف من المخاطر الصحية المرتبطة بأسلاك تقويم الأسنان NiTi.
كما تضمنت الاطروحة طلاء عينات سبائك NiTi بجسيمات نانوية مختلفة. وشملت هذه ثاني أكسيد التيتانيوم (TiO2)، ونيتريد التيتانيوم (TiN)، ومركبات أخرى، يتم تطبيقها من خلال عمليات مثل الاخرق التفاعلي وأكسدة الهواء. خضعت العينات المطلية لسلسلة من الاختبارات لتقييم مقاومتها للتآكل، وإطلاق أيون النيكل، والخواص الميكانيكية مقارنة بالضوابط غير المطلية.
أدت طلاءات الجسيمات النانوية إلى تحسين مقاومة التآكل بشكل كبير وتقليل إطلاق أيونات النيكل في سبائك NiTi. ومن بين الطلاءات التي تم اختبارها، أظهر TiO2 وTiN النتائج الواعدة في تعزيز التوافق الحيوي والحفاظ على السلامة الميكانيكية للأسلاك.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: يجب أن تركز الدراسات المستقبلية على تحسين عمليات الطلاء وتقييم التأثيرات طويلة المدى للأسلاك المطلية في البيئات السريرية لتسخير إمكاناتها بالكامل في تقويم الأسنان.
تم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة .